مهارات التفكير هي قدرات عقلية تمكن الفرد من معالجة المعلومات والبيانات لتحقيق أهداف تعليمية وتربوية متنوعة تبدأ بعملية تذكر المعلومات وتنتهي باتخاذ القررات أو إصدار أحكام منطقية صحيحة .
و يعتبر التفكير الناقد من الموضوعات الحيوية التي أهتمت بها التربية على مر العصور، وذلك لأهميته في تمكين الطلاب والمتعلمين من مهارات التعلم الأساسية والفرعية ، حيث تهدف تنمية مهارات التفكير الناقد إلى تحسين ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ التفكير لدى طلبة المدارس والجامعات وبرامج التعليم الالكتروني، لتمكنهم من النجاح في الدراسة وفي جوانب الحياة المختلفة أيضا.
حيث يشجع التفكير على اشباع الفضول والبحث والاستفهام، وعدم التسليم للمعرفة دون تحري وتحقق بشكل ناقد ، ويوسع ذلك بدوره آفاق الطلبة المعرفية، وهو ما يدفعهم نحو الانطلاق إلى مجالات علمية واسعة.
يعرف التفكير الناقد بأنه "عملية عقلية معقدة، ينظم من خلالها العقل ما يجري داخله، لكي يوجد حل لمشكلة معينة من خلال إدراك العلاقة ما بين المعلوم والمجهول، وبين المجرد والمحسوس، وبين الحقيقة والخيال، وبين الخاص والعام، للخروج بفكرة جديدة".
مهارات التفكير الناقد
مهارات التفكير الناقد هي مجموعة المهارات الفكرية التي يقوم الفرد بتطبيقها بوعي وترو وثقة عندما يواجه بمجموعة من المعلومات التي يجب عليه التوصل منها إلى صيغة أو حل نهائي لمشكلة ما ، أو استخدامها لاستباط الملخص وتحليلها ، أو بالمناقشة مع طرف ثالث يرغب في أن يقبل تفسيرا لا تحكمه تفسيرات مسبقة.
وتنقسم هذه المهارات إلى
مهارة الاستقراء
مهارة التحليل
تمثل مهارة التحليل قدرة المتعلم على تجزئة المادة أو الموضوعات إلى عناصرها الأساسية والثانوية . و تعتمد على تحديد العلاقات ذات المعاني المقصودة والفعلية بين العبارات و وضع الأسئلة والمفاهيم التي تشجع على التعبير عن اعتقاد أو تجربة أو آراء.
مهارة الاستنتاج
تشير مهارة الاستنتاج إلى قدرة الشخص على استدلال نتيجة التمييز بين احتمال صحة أو خطأ ما ، وأن يكون لديه القدرة على إدراك صحة نتيجة ما في ضوء حقائق محددة .
مهارة الاستدلال
تعني مهارة الاستدلال المقدرة على القيام بمجموعة من العمليات التي تعتمد على فرض الحجج والافتراضات، والبحث عن أدلة للتوصل إلى نتائج، ومعرفة الارتباطات السببية.
مهارة التقييم
تعني مهارة التقويم قدرة الشخص على إصدار الأحكام حسب نوعية الفكرة المطروحة ، وذلك من خلال التعرف على مكوناتها الأساسية والفرعية.
تطوير مهارات التفكير الناقد
يتطلب تطوير مهارات التفكير الناقد العمل الجاد والمثابرة، ويمكن القيام به عن طريق مجموعة من الأساليب والتمارين، وهذه بعض الطرق التي تساعد على تنمية هذه المهارات.
- الاستماع الفعال عن طريق محاولة تعلم كيفية الاستماع للآخرين بشكل فعال، والاستماع بشكل عميق للرؤى والآراء الأخرى.
- الحوار الفعال ومحاولة الدخول في حوار بناء مع الآخرين، والاستماع لآرائهم وأفكارهم بشكل مهذب واحترامي، والتعلم من وجهات نظرهم.
- القراءة النشطة للكتب والمقالات والأبحاث بشكل نشط وتفصيلي ، وهو ما يساعد بشكل كبير في تنمية مهارات التفكير الناقد.
- التعلم من الأخطاء: ومحاولة تحليل هذه الأخطاء التي والتفكير في الأسباب التي أدت إلى وقوعها، وتفادي حدوثها في المستقبل.
- تشجيع التحليل النقدي: عن طريق النظر في الأفكار والمواقف من منظور نقدي. يمكن القيام بذلك عن طريق طرح أسئلة وتحليل الحجج والأدلة المقدمة.
- الممارسة والتدريب. بواسطة القيام بتمارين تفكيرية مختلفة وحل المشكلات والتحديات بشكل مستمر.
- تحليل المعلومات بشكل نقدي من خلال تحليل المعلومات بشكل نقدي.
مزيد من المقتطفات عن التعليم الالكتروني وتكنولوجيا التعليم.
تعليقات
إرسال تعليق